30يوليو

لماذا سأشتري الـ Chromecast

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أهلاً بكم متابعي الأعزاء , وكل عام وانتم بخير ,

عادة لا أتحدث عن مقتنياتي الشخصية ولكني قررت أن أكتب عن الـجهاز الجديد من جوجل والذي انوي شرائه وقت توفره على موقع Amazon , حيث انه الدفعة الاولى منه قد نفذت.

الجهاز الجديد من جوجل والذي اطلقوا عليه اسم Chromecast  يقوم ببث المحتوى المسموع و المرئي من على متصفح الكروم أو من على أجهزة الايفون و الأندرويد , ولكن لتقوم بالبث فأنت بحاجه إلى ان يكون لديك التطبيق الرسمي من الـ youtube أو متصفح الكروم أو أحد التطبيقات التي تدعم خاصية البث باستخدام هذا الجهاز مثل تطبيق  Netflix .

سأقوم في هذة التدوينة باستعراض الجهاز من منظورين , من منظور المستخدم العادي و من منظور المطور حتى يتسنى للقارئ التعرف على الجهاز بصورة أكبر.

من منظور المستخدم :

الجهاز جداً رائع وسهل الاستخدام كما أن سعره ٣٥$ فقط , فما عليك إلا أن تقوم بتركيب الجهاز في مدخل الـ HDMI في التلفاز وتوصيله بمصدر كهربي ( المصدر الكهربي :  إما مباشر او  عن طريق الـ USB الموجود في التلفاز ) ومن ثم تقوم بتعريف الجهاز على شبكة الواي فاي الموجودة حوله و بعدها إنطلق !! ,  بضغطة زر واحدة  تقوم بعرض المحتوى الذي تريده من اي مكان سواء كان فيديو او مقطع صوت او حتى ان تتصفح Tab معين في المتصفح على تلفازك.

الجميل في الموضوع انه يرفع عني عناء توصيل جهاز الكمبيوتر مباشرة مع التلفاز حيث ان هذا الأمر مزعج من الدرجة الأولى فكثرة الأسلاك و التوصيلات بالإضافة إلى أن ندى الصغيرة – ابنتي بنت الـ ٩ أشهر – تعشق شد و مضغ الأسلاك وخاصة الكهربائية منها !! 🙂 , بالتالي سيكون هذا الحل سحري بالنسبه لي فسأقوم بوضع مقطع الفيديو على جهاز الأندرويد و أو ابثه من الماك ميني مباشرة إلى التلفاز .

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو للتعرف أكثر على طريقة ضبط الكروم كاست

تحدث بعض المستخدمين الذين قاموا بشراء الكروم كاست حول انه بطئ في العرض أو انه يقطع ولكن بعد عمليات بحث موسعة على الانترنت وصلت إلى ان عملية البطئ تكون بسبب :

  • مشكلة في شبكة الواي فاي.
  • لاتزال برمجيات الجهاز ضعيفة ولكن أعتقد انها سريعاً ما ستتحسن.

بقي أن أذكر انك وعن طريق الكروم تستطيع بث شاشة جهازك كاملة إلى الكروم كاست ولكن هذا الأمر لا يزال تجريبي فستجد فيه بطئ بعض الشئ.

عند شراء الجهاز من متجر Best Buy يأتي باشتراك لمدة ٣ شهور مع Netflix  ولكن ايضاً في الوقت الحالي فقد نفذت جميع القطع وفي انتظار ان يقوموا بعرض المزيد, إما إذا كنت ممن يقومون بشراء المقاطع من على متجر جوجل بلاي فهذا المنتج هو الأنسب لك من ضمن المنتجات الآخرى.

يمكنك مشاهدة التوصيف الكامل و طريقة عمل الجهاز من هذا الفيديو

من منظور المطور :

نعم كما تقول الآن فما الفائدة من جهاز يستقبل البث من الكروم ومن اليوتيوب !! هذا صحيح ولكن من واقع خبرتي مع جوجل ففي غضون سنة من الآن ستقوم جوجل بتغيير معنى أجهزة التلفاز الذكية بهذا المنتج , فعندما يكون لك كمطور الوصول الكامل لعرض محتوى تطبيقك على التلفاز وايضاً لك الامكانية في وضع تطبيقك الخاص على الكروم كاست فهذا يعني الكثير جدا , فكر معي في بث المكالمات الصورة على التلفاز , الألعاب , حتى برامج الـ Utilities  , صحيح الموضوع سيتطلب مجهود ولكن أنظر إلى المردود.

أضف إلى هذا ايضاً سعر الجهاز المنخفض والذي يحمسك للحصول عليه واختبار تطبيقاتك معه , اعتقد أن الإعلانات التجارية على مثل هذة التطبيقات ستقدم دخلاً لا أقول لا بأس به ولكن سيكون ممتازاً جداً.

بالنظر إلى بيئة تطوير الكروم كاست ستجد المكتبات الخاصة بعملية التطوير سواءً للكروم كاست (المستقبل) أو الأجهزة الأخرى (الأطراف المرسلة مثل الايفون و الأندرويد  و متصفح الكروم .. إلخ ) لا تزال بيئة التطوير جديدة و تحت التجربة و ايضاً بالنسبه للبرمجيات الخاصة بالأجهزة المستقبلة فهي إلى الآن للتجربة فقط وليست للإصدار منتجات نهائية للمستخدمين.

أجهزة آخرى : 

يمكنك الإطلاع على العديد من المقارنات بين الأجهزة المختلفة التي تقوم بنفس الوظيفة مثل هذا اللينك و هذا أيضاً , إلا أنني أرى أن المقارنات في الوقت الحالي لن تكون في صف الكروم كاست حيث ان الجهاز لا يزال جديداً ولا يزال دعم القنوات و التطبيقات غير موجود فيه و لكن وجب التنويه, كما أود أن أضيف أنك لا تحتاج إلى هذا الجهاز بصورة نهائية إذا امتلكت Smart Tv جيد أو امتلكت اياً من الأجهزة الموجودة في المقارنات , إلا إذا رأيت أن له استخداماً مفيداً لك.

ودمتم بود.

شارك التدوينة !

عن Mr.Xprt

تعليق واحد

  1. إيه يا جدعان أموال إحنا فين من أم التطور ده 🙂
    تسلموا يا كبرات على ما تقدمون

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2014, All Rights Reserved